كم عدد الأصدقاء المقربين لمعظم الناس؟

لقد جمعنا تفشي جائحة عالمي معًا في بعض النواحي ، ولكنه أيضًا فصل الكثيرين منا عن تفاعلاتنا الروتينية مع الأصدقاء والمعارف. وبذلك ، قادنا إلى النظر في علاقاتنا والتفكير في العلاقات التي نود إضافتها إلى حياتنا - وتلك التي تركناها وراءنا.

كم عدد الأصدقاء المقربين لمعظم الناس؟

صحفية البيانات منى شلبي كانت تفكر في صداقتها أيضًا ، وقد استكشفت هذا الموضوع مؤخرًا في البودكاست الخاص بها هل أنا طبيعي ؟. إليك مقتطف من تلك الحلقة ، حيث تحدث الجلبي مع باحث الصداقة الشهير روبن دنبار ، وهو عالم نفس تطوري في جامعة أكسفورد:

منى شلبي: وفقًا لدنبار ، يبلغ متوسط عدد أفراد سلة علاقاتنا 150 شخصًا. يشار إلى هذا الرقم 150 باسم "رقم دنبار". قد يبدو الأمر مرتفعًا الآن ، لكن ما يبحث عنه دنبار هو عدد العلاقات التي يمكن للدماغ التعامل معها في وقت واحد. وهذا يشمل العائلة ، وأفضل الأصدقاء ، والمعارف ، وزملاء العمل ، وحتى النادل الذي تعرفه بالاسم. لذا فهم أصدقاء من مجموعة واسعة من الأنواع.

درس دنبار العلاقات الاجتماعية منذ السبعينيات ، في الرئيسيات أولاً ثم عند البشر. طور الرقم أثناء دراسة الشبكات الاجتماعية للرئيسيات. وكان ذلك عندما لاحظ أن حجم تلك المجموعات الاجتماعية كان متناسبًا مع حجم أدمغة الرئيسيات.

روبن دنبار: وهكذا ، بدافع الفضول العاطل ، فكرت ، "حسنًا ، ماذا يحدث إذا أدخلنا العقول البشرية في هذه المعادلة؟" وعندما فعلنا ذلك ، أعطت هذا الرقم 150. ثم استمر هذا الرقم في الظهور في كل مكان.

الجلبي: ظهر الرقم في أماكن مفاجئة - مكاتب ، بلديات ، وحتى قوائم بطاقات عيد الميلاد. 150 هو أيضًا الحجم التقديري لقرى الزراعة من العصر الحجري الحديث في الشرق الأوسط وبريطانيا في القرن الحادي عشر ... يقول دنبار 150 لبساطته ، ولكن في الحقيقة ، يتراوح النطاق بين 100 و 250 ، اعتمادًا على عدة عوامل.

دنبار: من الواضح أن أحدهما شخصية. لذا يفضل الانطوائيون أن يكون لديهم أصدقاء أقل. ربما يحومون نوعًا ما حول علامة 100-150 ...

الجلبي: عامل آخر هو العمر.

دنبار: يزداد حجم الشبكات الاجتماعية الشخصية على مدى العمر مع تقدمك في مرحلة الطفولة ، ويصل إلى ذروته في مكان ما في أواخر سن المراهقة ، في أوائل العشرينات من عمر يقترب من حوالي 250. ثم من حوالي الثلاثينيات ، وبالتزامن مع التكاثر بشكل مدهش ، ينخفض ​​إلى حوالي 150 وبعد ذلك ظلت مستقرة للغاية.

الجلبي: ... ترى ، ضمن مجموعة الأصدقاء التي يتراوح عددها بين 100 و 250 ، هناك طبقات أو دوائر متحدة المركز. الطبقة الأولى حوالي 1.5 شخص. غالبًا ما يمثل ذلك والديك أو شريكك الرومانسي.

دنبار: إذن الطبقة التالية في مكان ما حوالي 5 - نعتقد أن هؤلاء هم أصدقاؤك الحميمون. الطبقة التالية هي 15 - أولئك الذين قد تعتقد أنهم أفضل الأصدقاء. ثم هناك طبقة عند 50 - أصدقاء جيدون. طبقة في 150 - مجرد أصدقاء. طبقة في 500 - والتي نعتقد أنها معارف.

الجلبي: 50 صديق جيد! خمسة صفر! هذا يبدو وكأنه مجموعة كبيرة من الناس! وأعتقد أن هذا هو المستوى الذي أواجه فيه أكبر مشكلة.

... كلما فكرت في الأمر أكثر ، قد يكون جزءًا من المشكلة هنا هو أن بعض الأشخاص الذين كانوا في يوم من الأيام جزءًا من مجموعة الأصدقاء المقربين جدًا ، ربما لم أفعل ما يكفي لإبقائهم هناك.

دنبار: بالتأكيد يظهر بحثنا بوضوح شديد أنه إذا فشلت في الحفاظ على هذا المستوى من الاستثمار ، فإن الصداقات تبدأ في التلاشي ببطء ، ولكن بثبات. بعد ستة أشهر من عدم اتصالك بهم ، سيكونون قد انسحبوا من كونهم صديقًا جيدًا إلى مجرد صديق. وإذا استمرت لمدة عامين ، فسوف ينتهي بهم الأمر كمعارف.

تريد معرفة المزيد؟ في بودكاست TED الخاص بها هل أنا عادي؟ ، تغوص صحفية البيانات والكاتبة والرسامة منى شلبي في الأرقام لتزويدنا بإجابات لبعض الأسئلة المحيرة - مثل المدة التي يستغرقها إنهاء الانفصال ومدى سوء الأمر للزواج من ابن عم. ولكن نظرًا لأن الإحصائيات لا يمكنها سرد القصة كاملة ، فإنها تتحدث أيضًا مع خبراء وغرباء وحتى والدتها. اذهب هنا للاستماع إلى الحلقات التي لا تقاوم الآن.