توقف في خدمات فيس بوك، انستغرام و واتساب

توقف في خدمات فيس بوك، انستغرام و واتساب

 نيويورك (CNN Business) تحول أسبوع Facebook من سيء إلى أسوأ.

 عانى كل من Facebook (FB) و Instagram و WhatsApp من انقطاع الخدمة ظهر الاثنين ، وفقًا لتصريحات عامة من خدمات Facebook الثلاث.

 قال Facebook على Twitter: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا".  "نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ، ونعتذر عن أي إزعاج".

 موقع تعقب انقطاع التيار ، قام Down Detector بتسجيل عشرات الآلاف من التقارير لكل خدمة.  لن يتم تحميل موقع Facebook الخاص على الإطلاق لمدة ساعة تقريبًا يوم الاثنين ؛  كان يمكن الوصول إلى Instagram و WhatsApp ، لكن لا يمكن تحميل محتوى جديد أو إرسال رسائل.

 ولم يتضح على الفور سبب الانقطاع.  ومع ذلك ، أشار العديد من خبراء الأمن بسرعة إلى مشكلة نظام اسم المجال (DNS) باعتبارها الجاني المحتمل.  في حوالي الساعة 1 مساءً بالتوقيت الشرقي ، قال قسم تحليل الإنترنت في سيسكو ThousandEyes على Twitter إن اختباراته تشير إلى أن الانقطاع يرجع إلى فشل DNS مستمر.  يترجم DNS أسماء مواقع الويب إلى عناوين IP يمكن قراءتها بواسطة الكمبيوتر.  غالبًا ما يطلق عليه "دليل الهاتف للإنترنت".

 لم يرد متحدث باسم الشركة على الفور على طلب للتعليق من CNN Business.

 قال دوج مادوري ، مدير تحليل الإنترنت في شركة كنتيك لمراقبة الشبكة: "لا أعرف ما إذا كنت قد رأيت انقطاعًا كهذا من قبل من إحدى شركات الإنترنت الكبرى".

 بالنسبة لكثير من الناس ، قال مادوري لشبكة CNN: "فيسبوك هو الإنترنت بالنسبة لهم".

قال Roland Dobbins ، المهندس الرئيسي في شركة Netscout للأمن الرقمي ، إن فيسبوك سيعمل على الأرجح على استعادة الخدمة تدريجيًا ، وأن الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى يتم استقبال حركة الإنترنت الموجهة ونشرها في جميع أنحاء العالم.

 جاء الانقطاع في الصباح بعد أن بثت قناة "60 دقيقة" مقطعًا ادعى فيه المخبر عن المخالفات على فيسبوك فرانسيس هاوجين أن الشركة على دراية بكيفية استخدام منصاتها لنشر الكراهية والعنف والمعلومات المضللة ، وأن فيسبوك حاول إخفاء تلك الأدلة.  لقد تراجع Facebook عن هذه الادعاءات.

 جاءت المقابلة بعد أسابيع من الإبلاغ عن Facebook وانتقاده بعد أن أصدر Haugen آلاف الصفحات من الوثائق الداخلية إلى المنظمين وصحيفة Wall Street Journal.  ومن المقرر أن يدلي Haugen بشهادته أمام لجنة فرعية بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء.

 تراجعت أسهم Facebook بأكثر من 5٪ في منتصف يوم الإثنين ، مما جعلها في حالة تباطؤ في أسوأ يوم تداول لها منذ ما يقرب من عام.