لماذا قد يكون 19 أكتوبر يومًا كارثيًا للاقتصاد الأمريكي

لماذا قد يكون 19 أكتوبر يومًا كارثيًا للاقتصاد الأمريكي

قد تكون الولايات المتحدة على بعد أسابيع فقط من التخلف عن سداد ديونها لأول مرة على الإطلاق.

 تمت إعادة الحد الأقصى للديون البالغة 28.4 تريليون دولار في 1 أغسطس. ومنذ ذلك الحين ، تعمل وزيرة الخزانة جانيت يلين على إبقاء الموارد المالية للبلاد واقفة على قدميها باستخدام مناورات محاسبية طارئة.  تسمح هذه الخطوات ، المعروفة باسم "الإجراءات الاستثنائية" ، للحكومة باقتراض أموال إضافية دون تجاوز سقف الديون.

 لكن يلين حذرت المشرعين هذا الأسبوع من أنه إذا فشل الكونجرس في رفع أو تعليق سقف الديون ، فإن الحكومة الفيدرالية ستستنفد تلك الإجراءات الاستثنائية بحلول 18 أكتوبر.

وكتبت يلين في رسالة إلى الكونجرس: "في هذه المرحلة ، نتوقع أن تُترك وزارة الخزانة بموارد محدودة للغاية ستُستنفد بسرعة".  "من غير المؤكد ما إذا كنا سنواصل الوفاء بجميع التزامات الأمة بعد ذلك التاريخ".

 هذا توقيت متسارع من السابق ، عندما قالت يلين إن هذا سيحدث في وقت ما في أكتوبر.

 يجب أن يُنظر إلى هذا ما يسمى بـ X-date على أنه أفضل تخمين من قبل وزارة الخزانة ، وليس موعدًا نهائيًا محددًا يعتمد على العلم الدقيق.  بعبارة أخرى ، يمكن أن تصل أمريكا إلى سقف الديون قبل أيام أو بعد أيام من 18 أكتوبر.

 هناك العديد والعديد من القطع المتحركة هنا.  حذرت يلين نفسها من أن تاريخ X "يمكن أن يتحول بشكل غير متوقع للأمام أو للخلف".

 وبالنظر إلى المخاطر - حذر جيمي ديمون من أن التخلف عن السداد سيؤدي إلى "كارثة متتالية ذات أبعاد لا تصدق وتضر بأمريكا لمدة 100 عام" - سيكون من المجازفة بالنسبة للكونغرس أن يقترب أكثر من الموعد المحدد ، ناهيك عن تجاوزه.

هل هناك أي فسحة؟  يمكن

 بالطبع ، لوزراء الخزانة تاريخ طويل في منح أنفسهم مجالًا للمناورة عند الإعلان عن موعد X - فقط في حالة فشل الكونجرس في ذلك التاريخ.  هذا ما حدث في عام 2011: لم تتخلف واشنطن عن السداد في ذلك الوقت ، لكن التأخير كلف أمريكا تصنيفها الائتماني المثالي من ستاندرد آند بورز وهز الأسواق المالية.

 إنها نفس فكرة إخبار شخص يتأخر بشكل مزمن أن العشاء قبل ساعتين من الموعد المحدد - فقط للتأكد من أنه في الوقت المحدد.

 هناك بعض الجدل حول مدى مرونة يلين التي تمنحها للكونغرس هذه المرة.

 سُئلت يلين في جلسة استماع يوم الخميس "ماذا سيحدث في 19 أكتوبر / تشرين الأول" ، وكان ردها يشير إلى أنه قد يكون هناك بعض الفسحة ، ولكن ليس كثيرًا.

 وقالت يلين "نحن ببساطة في وضع مستحيل يكون فيه من المستحيل على وزارة الخزانة في ذلك اليوم ، أو بعد أيام قليلة ... سيكون لدينا موارد محدودة للغاية".  "ستنهار بسرعة. لن نتمكن من دفع جميع فواتير الحكومة."

 ومع ذلك ، أصدر مكتب الميزانية في الكونجرس غير الحزبي تقريرًا يوم الثلاثاء يشير إلى أنه قد يكون هناك وقت إضافي بعد 18 أكتوبر للمشرعين لتجنب حدوث تعثر كارثي.